المكاتب – الجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا

مكتب الشؤون القانونية

يعتبر مكتب للشؤون القانونية المستوى الإداري المسئول عن إعداد الصيغات القانونية لمختلف الوثائق وتقديم الاستشارات القانونية للجامعة وتتولى الدفاع عن حقوق ومصالح الجامعة أمام السلطة القضائية وتقوم بإجراء التحقيقات اللازمة لكشف الخروقات القانونية وتلقي الشكاوى والتظلمات ودراستها وعرضها على رئيس الجامعة مشفوعة بالرأي القانوني

العمل على المحافظة على حقوق الجامعة المادية والأدبية بما يتوافق مع الأنظمة المعمول بها في ليبيا، إضافة إلى تحصين جميع القرارات والإجراءات الصادرة من الجامعة قانونياً بشكل متوافق مع النظام بما يحقق أعلى مراحل الجودة.

ترسيخ سيادة النظام في بيئة العمل الجامعية، من خلال تفعيل الأنظمة العامة والخاصة، وتقديم المشورة القانونية بأعلى درجات المهنية بما يحقق حفظ الحقوق للجامعة ومنسوبيها سواءً داخل الجامعة أو خارجها.

تسعى مكتب الشؤون القانونية إلى تحقيق جملة من الأهداف والمقاصد النبيلة التي لها تأثير على الجامعة والمجتمع الجامعي، ومن أهمها:

  • رفع جودة العمل في الإدارة وتسريع وتيرته، من خلال تنظيم وترشيد وحوكمة العمل وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أدائه.
  • تنمية وتعزيز الموارد البشرية للإدارة من خلال تعزيز القدرات والمهارات وتبادل الخبرات المكتسبة.
  • حوكمة وتبسيط الإجراءات النظامية.
  • تفعيل وتعزيز ثقافة احترامالنظام، ونشر وتعزيز المعرفة النظامية.
  • تطوير العلاقة مع أصحاب المصلحة وشركاء العمل للحد من الدعاوى القضائية المقامة ضد الجامعة، وضمان استيفاء حقوق الجامعة في المنازعات.
  • وضع نظام الإدارة القانونية
  • تكوين مكتبة قانونية متكاملة والقيام بزيارات ميدانية للجهات المختصة لهذا الغرض والاستفادة من خبراتها .
  • الإجابة على الاستفسارات الواردة من معالي مدير الجامعة وكذلك التي ترد من مختلف الكليات والإدارات في الجامعة.
  • دراسة وإعداد الاستشارات الواردة من قبل مدير الجامعة .
  • دراسة محاضر مجالس الكليات التي ترد من معالي مدير الجامعة .
  • دراسة ما يحال إلى الإدارة من محاضر المجالس واللجان المختلفة وإبداء الرأي النظامي حيال ما تم اتخاذه من قرارات وتوصيات .
  • مراجعة اللوائح والاتفاقيات والعقود التي ترد للإدارة القانونية من حيث إجراءاتها وصياغتها .
  • تمثيل الجامعة في القضايا المختلفة أمام ديوان المظالم والجهات القضائية .
  • إعداد المذكرات اللازمة بدفاع الجامعة أمام ديوان والجهات القضائية وغيرها في جميع القضايا والمسائل التي تكون الجامعة طرفا فيها .
  • دراسة الأمور المتعلقة بالملاحظات الواردة من الجهات الرقابية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإعداد الإجابة النظامية عليها .
  • الاشتراك في اللجان التي تحددها الصلاحيات الممنوحة من قبل معالي مدير الجامعة .
  • دراسة الصلاحيات التي يقوم بتفويضها المسئولين بالجامعة لمرؤوسيهم لبيان مدى نظاميتها وتزويدهم بالتوصيات اللازمة لمصلحة العمل .
  • المراجعة النظامية للمذكرات التي تعرض على مجلس الجامعة ومجلس التعليم العالي عند الطلب .
  • الاشتراك في لجان التحقيقات والإجراءات التأديبية التي تجرى مع منسوبي الجامعة حسب الاختصاص.
  • مراقبة سير العمل لمنسوبي الجامعة والتنبيه على المخالفات القانونية التي قد يقعون فيها واتخاذ الإجراءات الجزائية ضد من يصر على الاستمرار في المخالفة بعد صدور الموافقة من صاحب الصلاحية .
  • العمل على إعداد قاعدة بيانات الكترونية وورقية مشتملة على مجموعة قانونية لأنظمة ولوائح الجامعة طبقاً لآخر تعديلات طرأت عليها وكذلك الحرص على التواصل المستمر مع الجهات المنظمة العليا كهيئة الخبراء بمجلس الوزراء وأحكام المحاكم الإدارية في ديوان المظالم الصادرة لصالح أو ضد مؤسسات تعليمية أخرى ونحو ذلك .
  • القيام بأي مهام توكل إليها من قبل صاحب الصلاحية وتدخل في مجال اختصاصها.

يسعى المكتب القانوني في المستقبل لعمل منظومة لكافة التشريعات واللوائح والقرارات التي تخص عمل الجامعة، كما يسعى المكتب القانوني لرفع كفاءة أعضائها وذلك من خلال الاشتراك في دورات وندوات قانونيـة، ولمعرفة الرؤى وطرح الأفكار مع أعضاء المكاتب القانونية بمختلف الوحدات الإدارية الأخرى.

مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء

يعتبر المكتب هو المسئول الأول عن تأسيس وضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة وفق دليل المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية.

يتطلع المكتب الى مساعدة و تأهيل كافة الكليات بجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا للحصول على الاعتماد المؤسسي و الاكاديمي بما يتناسب و معايير الجودة الشاملة محلياً و اقليمياً و عالمياً .

 يتبنى المكتب خطة لنشر ثقافة الجودة داخل الجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا ، و الاشراف على تطبيق المعايير و المواصفات القياسيه الخاصة بالمؤسسة و البرامج التعليميه و المقررات و التى تضمن جودة المخرجات وفقاً لرؤية و رسالة و اهداف الجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا.

يسعى ضمان الجودة وتقييم الأداء إلى تحقيق جملة من الأهداف والمقاصد النبيلة التي لها تأثير على الجامعة والمجتمع الجامعي، ومن أهمها:

  • نشر ثقافة الجودة بالجامعة.
  • تطوير الأداء الإداري والأكاديمي والمجتمعي.
  • تحقيق الاعتماد المؤسسي.
  • تحقيق الاعتماد البرامجي.
  • تتكون ادارة مكتب الجودة وتقييم الاداء بالجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا من رئيس ومنسق عن كل قسم كأعضاء.
  • تعنى إدارة ضمان الجودة والاعتماد بتجويد ومتابعة تفعيل دور مكتب ضمان  الجودة.
  • تقوم مدير مكتب الجودة وتقييم الاداء بالجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا برصد جوانب القصور في الاقسام  كلا على حدا  وفي مرافق الاقسام وإداراتها المختلفة كافة، وتقديم تقرير يشتمل على ملاحظاتها وسبل إصلاح  ومعالجة القصور المشار إليه الى مجلس الجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا لمناقشته واعتماده، تتم هذه العملية بشكل دائم خارج نطاق التقويم الذاتي.
  • تجتمع مكتب الجودة وتقييم الاداء بالجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا بشكل دوري (مرة واحدة كل شهر على الأقل) إلا إذا رأى رئيس القسم ضرورة عقد اجتماع للإدارة بصورة استثنائية.
  • تقوم مكتب الجودة وتقييم الاداء بالجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا بإعداد متطلبات الدراسة الذاتية وتطبيقها وفق النماذج والاليات المعتمدة من المركز الوطني ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية.
  • تقوم مكتب الجودة وتقييم الاداء بالجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا بدراسة نتائج التقويم الذاتي وتقديم تقرير شامل الى مدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء بالجامعة.

يقدم مدير مكتب الجودة وتقييم الاداء بالجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا بإعداد برنامج عمل مفصل لتطبيق نظام ضمان الجودة في الكلية ومناقشته في مجلس القسم، لاعتماده من مجلس الكلية.

مكتب التعاون الدولي

يختص مكتب التعاون الدولي بالجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون العلمي والثقافي بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي الوطنية والإقليمية والدولية، وذلك بتبادل المعلومات والخبرات والاستشارات العلمية من خلال برامج تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب وإجراء البحوث العلمية المشتركة عن طريق عقد وتفعيل اتفاقيات التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة، وكذلك التنسيق لإقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل.

الوصول بالجامعة إلى التميز العلمي والابتكار والبحث العلمي والتدريب من خلال تطوير وتعزيز علاقات الجامعة دولياً ومحلياً.

يعني المكتب بتسهيل وصول أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين الى فرص التعاون الدولي الآكاديمي والتدريبي.

  • اعداد وتنظيم الإتفاقيات الدولية مع الجامعات والمؤسسات الآكاديمية والجهات الداعمة للمؤسسات التعليم العالي.
  • متابعة الآتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع الجامعة لضمان الاستفادة منها وتفعيل جميع بنودها.
  • إقامة شراكات وإتفاقيات جديدة تخدم الخطة الإستراتيجية للجامعة.
  • إيجاد فرص دراسة وتدريب للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفق لبرامج التبادل أو الدراسات العليا.
  • التواصل والتنسيق مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بالجامعة.
  • إعداد مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون بين الجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.
  • متابعة تنفيذ البرامج الناتجة عن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا ونظيراتها من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.
  • للتبادل الطلابي بين الجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا والجامعات الدولية من خلال مذكرات التعاون المبرمة.
  • للوفود الممثلة الجامعة الليبية للعلوم والتكنولوجيا في المحافل الرسمية وإعداد الترتيبات اللازمة، علاوة على استقبال الوفود واستضافتهم وفقا لبرامج التعاون المختلفة.
  • للمؤتمرات والندوات وورش العمل والاجتماعات والمعارض التي تقوم بها الجامعة.
  • بشأن اجازة التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس ومساعدتهم في تنفيذها من خلال التعاون المشترك والإتفاقيات الثنائية.
  • مع إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للمساهمة في سد احتياجات الجامعة من الأساتذة المغتربين من خلال التعاون المشترك والإتفاقيات الثنائية.
  • مع إدارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة في تنفيذ برامج الإيفاد القصير.

مكتب البحوث والاستشارات العلمية

هو مكتب علمي بحثي متخصص يهدف إلي تحقيق نهضة علمية شاملة و متكاملة عن طريق الأبحاث، و الدريات و الاستشارت العلية و غيرها، وذلك في كافة التخصصات في مجالات العلوم الإنسانية و التطبيقية و كافة التخصصصات ذات العلاقة بنشاط الكليات التابعة للجامعة.

الريادة في الدراسات والبحوث ، والجودة في الاستشارات العلمية .

الإسهام في تطوير البحث العلمي بما يخدم المجتمع .استثمار الخبرات والبحوث في معالجة قضايا المجتمع ، بما يسهم في إحداث التنمية الشاملة .

  • الإسهام في وضع الخطط والبرامج ، بما يحقق رؤية الجامعة .
  • الإشراف على تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة في البحث العلمي .
  • توجيه البحوث والدراسات في اتجاه التنمية ، وخدمة المجتمع .
  • تقديم الاستشارات العلمية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية .
  • الإسهام في تحقيق نهضة علمية شاملة تواكب العصر ، وتحافظ على ثوابت الأمة .
  • التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما ورد له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة أومن مركز البحوث و الدراسات العلمية التابعة للجامعة
  • تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالاقسام ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما تطلبه أسرة تحرير مجلة الجامعة من أجل إعداد المجلة بالمستوى المطلوب  ،وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • نشر ثقافة البحث العلمي والاستشارات .
  • دعم البحث العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات العلمية-.
  • وضع برامج لخدمة المجتمع في المجالات العلمية .
  • دعم البحوث والاستشارات لنشر الاتجاهات التربوية الحديثة .
  • تقديم المساعدة في إعداد بحوث التخرج لطلبة الكلية.